هل فعلا تحتاج للاستعطاف لتوظيفك؟

منصة لينكد إن هي شبكة احترافية للمهنيين حول العالم حيث توفر بيئة تجمع الشركات والمهنيين حول العالم، واستخدامك لها بطريقة صحيحة سوف يساعدك بإذن الله للحصول على وظيفة مناسبة لمؤهلاتك وطموحاتك، مع الأخذ بعين الإعتبار ظروف السوق والعرض والطلب.

منذ أكثر من عام بدأت أشاهد طريقة جديدة للبحث عن الوظائف وهي من خلال الاستعطاف وليس من خلال الكفاءة، حيث يكتب شخص أنه عاطل عن العمل لعدة أشهر ولديه مسؤوليات، فيقوم بعض الأشخاص ممن يتابعونه تعاطفا منهم بإعادة نشر هذا المنشور.

في نظري هذه ليست طريقة مهنية وليست في صالح الموظف أو الشركة. أنا هنا أحاول مساعدتك،لا أريد إعطاءك سمكة ولكن أريد أن أعلمك كيف تصطاد عدة أسماك.

أين المشكلة؟

بالنسبة للشركة: اختيار المرشح للوظيفة لمجرد الاستعطاف وليس الكفاءة، هذه الطريقة سوف تقلل من فرص الشركة في مقابلة أكبر عدد من الكفاءات المؤهلة للوظيفة المطلوبة. وهذا يؤدي إلى إنعدام الشفافية في الاختيار مما يؤثر على سمعة الشركة لا حقا.

بالنسبة للموظف: من يتم توظيفهم بهذه الطريقة غالبا لم يوظفوا بحسب كفائتهم، وهذه قد تستخدم كنقطة ضغط عليهم لاستغلالهم. وأيضا غالبا ما تكون رواتبهم اقل من زملائهم، وينظر إليهم بعين الشفقة.

أنا بدون وظيفة

آسف لسماع ذلك وأتمنى لك الحصول على الوظيفة المناسبة في أسرع وقت. لكن انت لست الوحيد في العالم، هناك الآلاف مثلك حول العالم، والذين يتم تسريحهم كل عام لأسباب مختلفة.

لهذا كتبت هذه التدوينة لمساعدتك على إيجاد فرصة عمل مناسبة لك بطريقة مهنية.

الراتب ليس مجانا

يجب أن تعلم أن الشركات لا تدفع الرواتب بدون مقابل، فالشركة تتوقع من توظيفك أن تساهم في زيادة أرباحها، وبهذا هي تستطيع أن تؤمن لك راتبك، فإذا لم تُحقق توقعات الشركة هذا يعني أن وجودك يعتبر عالة ويسبب لها الخسارة.

عرّف وتحدث عن نفسك

هناك آلاف المهنيين مثلك، فإذا لم تُعرّف وتتحدث عن نفسك فلن تظهر في نتائج البحث ولن تعرف عنك الشركات.

لا تكذب وتحدث بصدق تأكد بأن كل ما تكتبه هو حقيقي لأن أي أكاذيب سوف تظهر سريعا في المقابلة وفي فترة التجربة. (حبل الكذب قصير)

بماذا تتميز عن الآخرين؟ اذكر مهاراتك، شهاداتك، وأي مميزات أخرى إضافية قد تميزك عن الآخرين وتكون ذات قيمة للشركة، هذا سوف يساعد الشركة في تفضيلك عن المتقدمين الآخرين.

اعرض أعمالك وإنجازاتك، اعرض بعض الأعمال (تأكد بأن ما تعرضه ليس ضمن إفشاء أسرار الشركات) وتحدث عن أهم إنجازاتك التي حققتها للشركات التي عملت بها سابقا.

ماهي المشاكل التي تقوم بحلها؟ أذكر قائمة بالمشاكل التي يمكنك حلها من خلال خبرتك ومؤهلاتك، مدعمة بالإنجازات والأعمال.

كيف يمكنك مساعدة الشركات؟ أذكر القيمة التي يمكنك تقديمها للشركات وكيف سوف يستفيدون من توظيفك.

اختر عباراتك بعناية

الخلاصة

عرّف عن نفسك بمهنية وتابع الوظائف الأكثر طلبا في مجالك، طور مهاراتك باستمرار، جرب نظام عمل مختلف مثل العمل عن بعد، جرب تقديم خدمات مصغرة من خلال موقع خمسات، جرب العمل كمستقل (freelancer) من خلال موقع مستقل وغيره من مواقع الفريلانسرز.

ولا تنسى أن هذه أرزاق وعلينا بذل الأسباب، أتمنى لك التوفيق.

تم النشر في
مصنف كـ عام موسوم كـ

بواسطة أسامة يونس

استشاري في تصميم المنتجات الرقمية، شاركت في تطوير مواقع حكومية وعالمية، اقدم المساعدة لبناء منتجات منافسة وناجحة. خدماتي متوفرة على: osamayy.com.

تعليقان

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *