المتاجر الإلكترونية وتجربة المستخدم

تزايد عدد المتاجر العربية على الويب في السنوات الأخيرة، وقد تم الإعلان مؤخرا عن متجرٍ ما زال قيد التطوير، وهو موقع نون.كوم الذي سوف ينضمُّ إلى قائمة المتاجر العربية، والذي من المتوقَّع- حسب التصريحات الإعلامية– أنه سوف يكون لاعبًا رئيسيًا في المنطقة، بالإضافة إلى موقع سوق.كوم الذي استحوذت عليه شركة أمازون مؤخرا، ويعد موقع سوق.كوم أول متجر إلكتروني في المنطقة.

زيادة عدد المتاجر سوف يزيد المنافسة بينها للحصول على شريحة أكبر من العملاء، وهذا يجعلها في تطورٍ دائمٍ، والسعيُ لتقديم الأفضل بشكلٍ متواصل هذا من جهة ومن جهة أخرى؛ هذا يصب في صالح المستهلك؛ فزيادة عدد المتاجر يعني عروضًا أكثر وأسعارًا أفضل، بالإضافة إلى خيارات أكثر تنوعًا من البضائع المتاحة.

حيث تمكن المتاجر الإلكترونية من شراء البضائع من خلال موقع الإنترنت، في أي وقت واستلامها عند باب المنزل، بدون عناء الخروج من المنزل والبحث في الأسواق بين المتاجر عن قطعة معينة وقد لا تجد القياس المناسب بعد كل هذا العناء، بالإضافة إلى أن المتاجر والأسواق تعمل خلال أيام وساعات معينة خلال اليوم.

ولكي تستطيع المتاجر الإلكترونية الاستمرارية والمنافسة فيما بينها وكسب المزيد من العملاء أو ما يطلق عليهم (المستخدمين)، وبالتالي زيادة عمليات الشراء؛ عليها الاهتمام أكثر بهذه الشريحة من المستخدمين الذين يستخدمون المتجر الإلكتروني في التسوق والبحث عن المنتجات ومن ثم الشراء.

كيف نهتم بالمستخدمين؟

علينا أولا فهم المستخدمين واحتياجاتهم وطريقة تفاعلهم، واستخدامهم للموقع (المتجر الإلكتروني) ومن ثم نقدِّم لهم ما يناسبهم ويتماشى مع توقعاتهم. هناك علمٌ متخصصٌ في هذا الموضوع، وهو تصميمُ تجربةِ المستخدم (UXD)؛ المتخصصون في هذا المجال يمكنهم المساعدة في فهم مستخدمي مواقع الويب، وتطبيقات الهواتف الذكية، ومعرفة المشاكل التي يواجهونها ومن ثم إيجاد وتصميم حلول مناسبة، ينتج عنها زيادة رضا المستخدمين وتحسين ولائهم، وزيادة الفرصة للمزيد من عمليات الشراء، وهذا من شأنه أيضا تحسين مستوى المنافسة مع المتاجر الإلكترونية الأخرى.

88% من المستهلكين على شبكة الويب لا يفضلون العودة لزيارة الموقع بعد حصولهم على تجربة سيئة

المصدر: https://econsultancy.com/blog/10936-site-speed-case-studies-tips-and-tools-for-improving-your-conversion-rate

وسوف أضرب مثالًا على إحدى التجارب السيئة التي تحصل مع المتسوقين من خلال المتاجر الإلكترونية: موقع متخصص في الأحذية الرياضية، ويوفر جميع أنواع الأحذية من الماركات العالمية لكن كثيرًا من المستخدمين لا يستطيعون إيجاد حذاء مخصص للجري! مع أن هذا الحذاء متوفرٌ في الموقع لكن لا يمكن لكثيرٍ من المستخدمين العثور عليه، أين الخلل؟

تحدث مثل هذه الأخطاء بسبب سوء تصنيف وعرض المنتجات بشكل مناسب للمستخدمين مما يؤثر على تجربة استخدامهم للموقع ويعطي تجربة سيئة، وفي حالات كثيرة مشابهة سوف يخرج المستخدم من الموقع ليذهب إلى موقع منافس ربما يجد فيه ضالته، وبهذا يخسر الموقع أحد الزبائن المحتملين وقد أعطى انطباعًا سيئًا عن نفسه لدى المستخدمين، وأعطى أيضاً فرصة للمواقع المنافسة في كسب شريحة جديدة من المستخدمين.

للفائدة أشارك معكم بعض الملاحظات السريعة حول مشاكل في تجربة المستخدم في المتاجر العربية على الويب.

 

روابط ذات صلة بموضوع المتاجر العربية:

 

الكاتبأسامة يونس

استشاري في تجربة المستخدم وتصميم المنتجات الرقمية (مواقع، تطبيقات، أنظمة). يقدم المساعدة لتطوير منتجات وحلول رقمية ناجحة وسهلة الاستخدام وذات قيمة تنافسية محليا وعالميا. المزيد من التفاصيل على موقعه الشخصي osamayy.com.

تعليق واحد على المتاجر الإلكترونية وتجربة المستخدم

  1. تنبيه:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *