تحسين البحث في مواقع العقارات – الحلقة السابعة

نصائح لتحسين تجربة المستخدم لمواقع العقار العربية

مواقع العقارات ما زالت تحتاج إلى المزيد من المنافسة والتطوير، لخدمة شريحة كبيرة من المستخدمين سواء كانوا باحثين أو معلنين عن العقارات. هذه مجموعة من الاقتراحات من شأنها تحسين تجربة المستخدم وزيادة التنافسية لمواقع العقارات العربية.

  1. مربع البحث وفرز النتائج
    يفضل أن يقبل كتابة الجمل، ويستطيع فهم ما أكتبه، بحيث استطيع كتابة جملة، مثل “شقة سكنية للإيجار في دبي أقل من 100000 غرفتين”

    أيضا يفضل أن يستطيع فرز النتائج بناء على ما أكتبه مثل “الأقرب إلى المطار”، فيرتب النتائج بناء على الأقرب إلى المطار، فتكون العقارات الأقرب مسافة إلى المطار أولا ثم الأبعد والأبعد وهكذا.
  2. تصفية النتائج
    نحتاج إلى تصفية النتائج بناء على احتياجات المستخدمين (الباحثين عن عقار) مثل البعد (عن المطار، وسط المدينة، عن نقطة محددة)، السعر، المساحة.

    أيضا يفضل التصفية حسب الإضافات الأخرى المتوفرة في العقار مثل مواقف السيارات، مسبح، نادي رياضي وغيرها من إضافات.
  3. استخدام الأوامر الصوتية بدل الكتابة
    يفضل إتاحة الأوامر الصوتية بدل الكتابة خصوصا في حقل البحث وفرز النتائج. وهذه الخاصية سوف تسهل وتزيد من عمليات البحث خصوصا لمستخدمي الهواتف والأجهزة المحمولة.
  4. صور وتفاصيل أكثر
    الصورة تغني عن ألف كلمة، من الضروري وجود صور عالية الدقة لكل أقسام العقار مع إضافة عنوان ووصف لكل صورة وموقعها في العقار، مرفقة بصورة لمخطط العقار الذي يظهر توزيع وتقسيم الغرف.
  5. صور 360 درجة VR
    توفير صور 360 درجة أو صور VR لكل زوايا المكان يتيح لزائر الموقع الإلكتروني التجول في العقار من خلال تحريك الصورة ورؤية جميع تفاصيل العقار من جميع الزوايا.
  6. صور للمبنى
    يحتاج الباحث عن عقار لصور حقيقية للمبنى من الخارج، ومن زوايا مختلفة وليست صور رسومية ثري دي، تشتمل على: الشارع ألإطلاله، المباني المجاورة، المبنى من الأعلى والسطح، المبنى من الداخل، الدرج، المصاعد الكهربائية، غرفة القمامة، المسبح، النادي الرياضي، مواقف السيارات، مخارج الطوارئ، الخدمات المساعدة لأصحاب الإعاقة، غرفة عدادات الماء والكهرباء، نظام الأمان والسلامة والإطفاء المتوفر في المبنى.
  7. الموقع على الخارطة
    يتوقع الباحث عن عقار ظهور موقع المبنى حيث توجد الشقة التي يبحث عنها، على الخارطة بشكل واضح مع أسماء الشوارع المحيطة، بالإضافة إلى صورة للأقمار الصناعية، وإظهار وتوضيح الأماكن القريبة من العقار، مثل المدارس، المستشفيات وأماكن التسوق.
  8. نصائح تشريعات وقوانين
    من الجيد أن توفر مواقع العقار مقالات، نصائح، القوانين والتشريعات المتعلقة بالعقارات في الدولة، على سبيل المثال:
    – صورة من الضمان والكفالة ومواصفات البناء المعتمدة، وتاريخ وعمر البناء.
    – صورة من نموذج العقد، صورة الملكية لصاحب الشقة أو المبنى.
    – الخطوات اللازمة لإتمام عملية الشراء أو الإيجار وأسماء الجهات الرسمية المعنية.
    – توفير نصائح وتنبيهات لمنع الاحتيال، وتثقيف الباحث عن عقار بالقوانين والتشريعات المتعلقة بالعقارات في الدولة.
  9. خدمات إضافية
    مواقع العقارات التي ترغب في التميز يمكنها، تقديم المزيد من الخدمات بالتعاون مع أطراف أخرى، مثل خدمات المفروشات والأثاث واستخدام تقنيات الواقع المعزز لمزيد من التفاعل الأقرب للواقع.

الخلاصة

التحسين في تجربة المستخدم لمواقع العقار، سوف يساعد على زيادة المستخدمين، وعمليات البحث، وتحسين جودة المعروض، تحسين ثقافة المعلنين، وسوف يؤدي بشكل غير مباشر إلى تحسين بيئة الاستثمار في العقارات، وتحسين في القوانين والتشريعات، وبذلك تحسين بزنس العقارات ككل، وكل من له علاقة في هذا البزنس سوف يستفيد.

روابط ذات صلة بتحسين تجربة المستخدم لمواقع العقار

بواسطة أسامة يونس

استشاري في تصميم المنتجات الرقمية، شاركت في تطوير مواقع حكومية وعالمية، اقدم المساعدة لبناء منتجات منافسة وناجحة. خدماتي متوفرة على: osamayy.com.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.