علامات تخبرك بوجود مشاكل في تجربة المستخدم

هناك الكثير من المواقع والتطبيقات تحتوي على مشاكل في تجربة المستخدم، وهذه المشاكل تتسبب مع مرور الوقت في فشل المشروع وخسارة المستخدمين، والسؤال هنا لماذا لا يقوم أصحاب هذه المواقع والتطبيقات بإصلاح المشاكل مبكراً قبل تفاقمها وخسارة المزيد من الزوار والمستخدمين؟

بعد البحث وجدت أن أغلب أصحاب المواقع والتطبيقات لا يعلمون أصلا بوجود مشاكل في تجربة المستخدم حتى يقوموا بإصلاحها، فخلافا للمشاكل البرمجية التي يمكن اكتشافها وتظهر على شكل رسائل خطأ في بعض الأحيان، مشاكل تجربة المستخدم ليست ظاهرة ولا يمكن اكتشافها بسهولة من غير المختصين.

لذلك في هذا المقال وضعت 4 علامات لمساعدة غير المختصين من أصحاب المواقع والتطبيقات لاكتشاف مشاكل تجربة المستخدم مبكراً، ويكفي أن تظهر علامة واحدة فقط لتعطي مؤشر على احتمالية كبيرة بوجود مشكلة في تجربة المستخدم.

العلامة رقم واحد

النجاح السريع للمنافس الجديد في السوق. إذا كنت من الأوائل في السوق وبعد فترة من الوقت ظهر منافس جديد في السوق ونجح بسرعة.

هذا قد يدل على وجود ضعف في خدماتك  واستطاع المنافس الجديد في السوق استغلال هذا الضعف في تجربة المستخدم لصالحه والتركيز على نقاط ضعفك للمنافسة وكسب المزيد من العملاء.

في هذه الحالة من الضروري عمل تحليل للمنافسين أو تحليل التنافسية، ومن خلاله سوف تتعرف على نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة بينك وبين المنافسين، والتي من خلالها تستطيع بوضوح معرفة ما الذي يحتاج إلى تطوير وما الذي يمكن تقديمه للعملاء وكيف تستغل نقاط قوتك مقابل نقاط الضعف عند المنافسين قبل فوات الأوان.

أيضا يفضل عمل إعادة دراسة للمستخدمين لفهم احتياجاتهم وتوقعاتهم التي تتغير مع مرور الوقت.

العلامة رقم اثنان

نقص معدل إعادة الزيارات return visitors. هذا يدل غالبا على أن الزوار أو المستخدمين للموقع قد حصلوا على تجربة سيئة ولا يرغبون في تكرارها بإعادة الزيارة وتكرار التجربة.

في هذه الحالة يفضل عمل تقييم أولي للموقع واستبيان لدراسة المستخدمين.

العلامة رقم ثلاثة

آراء المستخدمين وملاحظاتهم السلبية سواء كانت مباشرة من خلال موقع الخدمة والتطبيق أو من خلال الشبكات الاجتماعية ومواقع التقييم.

تدل هذه الآراء على وجود مشاكل في تجربة المستخدم وعدم رضا المستخدمين. يفضل في هذه الحالة عمل استبيان دراسة المستخدمين لفهم المشاكل الحالية وتوقعات المستخدمين وأيضا عمل تقييم أولي للموقع أو التطبيق.

العلامة رقم أربعة

تحميل التطبيق وعدم استخدامه أو التسجيل في الموقع وعدم استخدام الخدمات. هذا يدل على وجود رغبة في الاستخدام لكن هناك مشكلة ما تعمل على منع المستخدمين من الاستمرار في استخدام الموقع أو التطبيق.

يفضل في هذه الحالة عمل تقييم أولي للموقع وثم تقييم لتصميم الصفحات الرئيسية في الموقع.

لماذا ننتظر وجود مشاكل؟

أنصح دائما بالاستثمار في تصميم تجربة المستخدم، فالشركات والمشاريع التي تحتاج إلى النمو السريع والمنافسة في السوق لن تنتظر حتى وقوع الأخطاء لتقوم بإصلاحها، بل تقوم بمنع وقوع الأخطاء، وتمتد لتغطي توقعات المستخدمين المستقبلية.

 

روابط ذات صلة بموضوع علامات تخبرك بوجود مشاكل في تجربة المستخدم

الكاتبأسامة يونس

استشاري في تجربة المستخدم وتصميم المنتجات الرقمية (مواقع، تطبيقات، أنظمة). يقدم المساعدة لتطوير منتجات وحلول رقمية ناجحة وسهلة الاستخدام وذات قيمة تنافسية محليا وعالميا. المزيد من التفاصيل على موقعه الشخصي osamayy.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *