مواقع العقارات وصعوبة البحث عن شقة

البحث عن العقارات في الدول العربية سوق مازال عليه طلب كبير، وفي المقابل نجد مواقع البحث عن العقارات المتوفرة على الإنترنت لا تصل إلى طموحات المستخدمين، من حيث نتائج البحث وسهولة الاستخدام.

سوف أسلط الضوء في هذا المقال على بعض المشاكل التي يعاني منها المستخدم عند البحث عن عقار. اخترت أفضل 3 مواقع للبحث عن العقارات (حسب اعتقادي) وهي: عقار إستيت و عقار ماب و إي سمسار وسوف استخدمها للبحث عن شقة ونرى النتائج.

تحديد موضوع البحث

لتجربة المواقع التي ذكرتها سوف أبحث عن عقار، وهو عبارة عن شقة في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، بحيث تتكون من 3 غرف نوم ومنافعها وسعرها لا يزيد عن 100,000 ريال سنويا، أيضا أريد معرفة مكان الشقة على الخارطة للتعرف على المنطقة والخدمات المتوفرة.

ومن الجيد أيضا توضيح ما إذا كان هناك مخطط للشقة ليبين تقسيم الغرف وأماكنها، بالإضافة إلى التنبيه بوجود خدمات مميزة مع الشقة مثل مواقف السيارات، ونادي رياضي للسكان.

محاولة البحث والنتائج

عقار إستيت
بعد عدة محاولات حاولت فيها التركيز وتجنب الإعلانات المزعجة، وتجربة البحث أكثر من مرة في أعلى الصفحة ثم البحث باستخدام قائمة البحث الجانبي حصلت على هذه النتيجة كما في الصورة!

 

عقار ماب
الذي يدعو للدهشة فعلا أنه من خلال البحث في الموقع عن شقة فإنني لا استطيع تحديد عدد الغرف، لا أعلم كيف يمكن البحث عن شقة للإيجار بدون تحديد عدد الغرف؟!
كيف يمكنني تصفية نتائج البحث للحصول على شقة بثلاث غرف؟ وكم من الوقت أحتاج لفعل ذلك بشكل يدوي؟ وهذه النتيجة كما في الصورة

 

إي سمسار
بعد عدة محاولات حاولت من خلالها فهم الخيارات الكثيرة والغير منظمة، في مربع البحث في أعلى الموقع، في النهاية حصلت على نتائج جيدة جداً، وهي أفضل نتائج مقارنة بالمواقع السابقة. وهذه النتيجة كما في الصورة

 

مقارنة سريعة بين المواقع

عقار إستيت
يتميز هذا الموقع بتقديم الخدمة في 19 دولة عربية، وتوفير عدد كبير من خيارات تصفية البحث، وأيضا يحتوي ميزة رائعة وهي ميزة المقارنة بين العقارات.

الملاحظات على الموقع: يظهر أن تصميم الموقع قديم ولم يتم تطويره منذ فترة طويلة، الموقع مليء بالإعلانات المزعجة والتي لا تناسب واهتمامات الزائر فمثلا عندما تبحث عن عقار في السعودية تحصل على إعلانات في تركيا! أيضا الموقع بطيء في تحميل الصفحات والاستجابة، ونتائج البحث غير دقيقة وصعب الاستخدام.

عقار ماب
يتميز الموقع بتصميم جميل وبسيط، يحتوي على قسم للديكورات وهذه فكرة جيدة، ويوفر ميزة إظهار الموقع الجغرافي للعقار على الخارطة لمعرفة مكان العقار وقربه من الخدمات.

الملاحظات على الموقع: الموقع يوفر البحث عن عقارات في دولتين فقط وهما جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، الموقع لا يوفر إمكانية تحديد عدد الغرف عند البحث وهذا أمر مزعج، بالإضافة إلى أن ميزة إظهار مكان العقار على الخارطة لا توضح المكان بشكل دقيق.

إي سمسار
تملك الموقع مجموعة propertyfinder Group وتقدم الخدمة في 7 دول عربية مع أختلاف في اسم النطاق لكل دولة، يتميز هذا الموقع عن المواقع الأخرى بإعطاء نتائج ممتازة وبسهولة الاستخدام.

الملاحظات على الموقع: خيارات البحث في أعلى الصفحة غير واضحة وتحتاج إلى إعادة تصميم لتحسين تجربة المستخدم.

الخلاصة

يتوقع المستخدم لمواقع أو تطبيقات البحث عن عقارات، أن تساعده في البحث عن عقار بشكل سريع وسهل، وتعطيه نتائج مفصلة بالصور والتفاصيل الدقيقة عن العقار ومساحته ومحتوياته وسعره ومكانه ومميزاته ومواصفاته.

وتتيح له طريقة سهلة للتواصل والتفاوض مع المالك. وتوفر عليه الوقت والجهد وتغنيه عن زيارة العقار أكثر من مرة للتأكد من المواصفات.

مواقع وتطبيقات البحث عن العقارات، لكي تسطيع الاستمرار في السوق والمنافسة فيما بينها، والحصول على شريحة كبيرة من الزوار والمستخدمين تحتاج للاستثمار في تجربة المستخدم، وهذا يتطلب عمل تحليل للمنافسين لتوضيح نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة بين المنافسين في السوق، بالإضافة إلى دراسة المستخدمين وفهم احتياجاتهم وتوقعاتهم.

 

مواضيع ذات صلة بموضوع مواقع البحث عن العقارات

 

الكاتبأسامة يونس

استشاري في تجربة المستخدم وتصميم المنتجات الرقمية (مواقع، تطبيقات، أنظمة). يقدم المساعدة لتطوير منتجات وحلول رقمية ناجحة وسهلة الاستخدام وذات قيمة تنافسية محليا وعالميا. المزيد من التفاصيل على موقعه الشخصي osamayy.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *