نظرة على دليل المواقع والقنوات العربية دير101

هناك ملايين المواقع على شبكة الإنترنت وبحسب إحصائية موقع internet live stats وصل عدد المواقع في عام 2018 إلى أكثر من مليار ونصف موقع.

جرب البحث عن “فايروس كرونا” ستجد أن هناك عشرات النتائج، لمعلومات مكررة وغير دقيقة وغير موثقة، تتنوع بين تدوينات نصية و تغريدات وصور وفيديو. فيمكن لأي شخص كتابة ونشر ما يريد بغض النظر عن خلفيته العلمية والمهنية في المجال الذي يكتب فيه، ولا يوجد من يدقق ويتحقق من هذه المعلومات ومصادرها وحقوق النسخ.

لذلك كمستخدمين للإنترنت نجد من الصعوبة العثور على المواقع المفيدة والمميزة في مقابل العدد الكبير للمواقع الرديئة.

إذاً ما الحل، كيف نستطيع إيجاد مواقع مفيدة؟

احد هذه الحلول هو جمع وتصنيف المواقع المفيدة في دليل ليسهل البحث عنها والوصول إليها، وهذا ما فعله موقع دير101

ماهو موقع دير101؟

دير101 هو دليل للمواقع وقنوات الفيديو والبودكاست العربية، المفيدة والمميزة.

ما يميز دليل دير101 هو محاولة نشر المواقع والقنوات لأصحاب المحتوى المختصين في مجالاتهم ولديهم خلفية علمية ومهنية فقط، وخدمة النشر مجانية في الموقع. أرى أن هذه محاولة جيدة للتقليل من انتشار المواقع الرديئة والمكررة والغير مفيدة.

صورة للصفحة الرئيسية من دليل دير101
الصفحة الرئيسية من دليل دير101 للمواقع والقنوات العربية

دير101 يقدم خدمة مجانية أخرى لأصحاب المواقع، وهي خدمة تقييم تجربة المستخدم بالتعاون مع أسامة يونس للاستشارات. يتم تقييم تجربة المستخدم مرة واحدة عند نشر الموقع على الدليل، ويكون التقييم للصفحة الرئيسية للموقع المنشور، ومن يرغب في إعادة التقييم مرة أخرى يمكنه ذلك من خلال عمل إعلان لموقعه المنشور على موقع دير101.

تقييم مجاني لتجربة المستخدم في موقع دير101
مثال على تقييم تجربة المستخدم للمواقع المنشورة في دليل دير101

تجربة المستخدم لموقع دير101

يعتمد دليل دير101 على التطوير المستمر فهو يتغير باستمرار، وغالبا التغييرات تكون طفيفة خصوصا على واجهة المستخدم.

النماذج في موقع دير101 بسيطة جدا، ولا تطلب منك إدخال حقول غير ضرورية، وتصميمها يساعد في منع حدوث الأخطاء، أيضا رسائل الخطأ واضحة وتساعد على فهم وتصحيح الخطأ، بالإضافة إلى أنها لا تستخدم الكابتشا. أكثر ما أعجبني في النماذج هو نموذج التواصل، والذي يحتوي على حقل واحد فقط.

عدم استخدام الكابتشا وطلب الحقول الضرورية فقط، واستخدام رسائل خطأ واضحة سوف يسهل الكثير على الزوار والمستخدمين في استخدام الموقع والتواصل معه.

موقع دير101 لا يحتاج إلى التسجيل! أي زائر يمكنه إضافة موقع/قناة إلى الدليل والتبليغ عن أي موقع/قناة يرى أن فيها إساءة أو غير متوافقة مع سياسة الموقع. كذلك أي زائر يمكنه عمل إعلان لأي موقع منشور على الدليل بكل بساطة.

تجربة

قم بزيارة صفحة “عن الموقع” التي تحتوي على أسئلة وأجوبة عن موقع دير101، ولا تنسى تجربة نموذج المراسلة ومناقشة تجربتك في الردود.

الكاتبأسامة يونس

استشاري في تجربة المستخدم وتصميم المنتجات الرقمية، اقدم المساعدة في تصميم وتحسين، وحل مشاكل تجربة المستخدم، للمواقع والتطبيقات، لجعلها مميزة، سهلة الاستخدام، ومتفوقة على المنافسين. خدماتي متوفرة على: osamayy.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *