5 نصائح لتحسين تجربة المستخدم للمواقع الرقمية

تحسين تجربة المستخدم أمر ضروري لأي منتج رقمي يرغب في النجاح والمنافسة. وهذه خمسة نصائح عامة في تحسين تجربة المستخدم، يمكن تطبيقها على معظم المواقع الإلكترونية.

أولا: اجعل تحميل الصفحة أقل من 4 ثواني

سرعة تحميل موقع محول الوحدات باستخدام أدوات جوجول
أداة “page speed insights” من جوجل لفحص سرعة محول الوحدات

لماذا 4 ثواني؟ الزوار لا يحبون الانتظار أكثر من ذلك، وسوف يذهبون إلى موقع آخر وقد يكون موقع المنافس. فتحسين سرعة تحميل صفحات موقعك سوف يقلل من خسارة الزوار ويحسن من ظهور موقعك في محركات البحث.

كيف يمكن تحميل الموقع في أقل من 4 ثواني؟ يمكن ذلك من خلال تحميل الجزء الظاهر من الموقع في متصفح الزائر قبل تحميل بقية أجزاء الموقع الأخرى، بحيث يبدأ تحميل النصوص وملفات التنسيق (CSS) قبل بقية المحتويات الأخرى كالصور والفيديو وملفات الجافاسكربت. بهذه الطريقة سوف يحصل زوار موقعك على المعلومات بسرعة، بدلا من الانتظار حتى يكتمل تحميل كامل الصفحة.

ثانيا: اجعل تصميم الموقع يستجيب لأحجام الشاشات والأجهزة المختلفة

ظهور موقع أسامة يونس للاستشارات على الأجهزة المختلفة من خلال تصميم الويب المستجيب
أداة “resizer” لفحص تصميم الويب المستجيب لموقع أسامة يونس للاستشارات

تصميم الويب المستجيب (Responsive Web Design) يساهم في ظهور موقعك بأشكال مختلفة بناء على خصائص الجهاز المستخدم في التصفح (هواتف،أجهزة لوحية، أجهزة سطح المكتب)

كيف يمكن تطبيق تصميم الويب المستجيب؟ يمكن من خلال إعطاء عناصر الصفحة قياسات مرنة تسمح لها بتغيير حجمها بناء على خصائص الجهاز وابعاد الشاشة، لمعرفة المزيد شاهد هذا المثال خطوة خطوة.

ثالثا: حسن من قابلية الوصول لجميع الزوار

شعار قابلية الوصول
Attribution: GNOME Project

تحسين الولوجية إلى الويب (Web Accessibility) سوف يساعد أكبر عدد ممكن من الزوار والمستخدمين بمن فيهم ذوي الإعاقاة، في تصفح واستخدام موقعك بغض النظر عن اختلافاتهم في القدرات واختلاف أجهزتهم المستخدمة في تصفح موقعك.

كيف يمكن تحسين قابلية الوصول؟ يمكن من خلال فحص تباين الألوان وغيرها من قائمة اختبارات قابلية الوصول.

رابعا: استخدم البروتوكول الآمن لعرض جميع صفحات ومحتويات موقعك

ظهور أيقونة القفل في المتصفح عند التعامل مع المواقع التي تدعم البروتوكول الآمن HTTPS
Image by skylarvision from Pixabay

البروتوكول الآمن (HTTPS) يضيف طبقة حماية تساعد في حماية تنقل البيانات بين موقعك وبين المستخدمين، وهذا سوف يحسن من أمان المستخدمين ويزيد من موثوقية موقعك لديهم، بالإضافة إلى تحسين ظهور موقعك في نتائج محركات البحث.

كيف يمكن استخدام HTTPS في موقعي؟ هناك عدد كبير من الشركات المزودة لخدمة البروتوكول الآمن HTTPS بعضها بمقابل مادي وبعضها مجاني، أيضا بعض شركات الاستضافة توفره مجانا وعليك تفعيله فقط.

خامسا: حسن من تكامل موقعك مع محركات البحث

التحسين لمحركات البحث SEO
Image by Diggity Marketing from Pixabay

التحسين لمحركات البحث (SEO) يساعد ويحسن من ظهور موقعك وترتيبه في صفحة نتائج البحث.

كيف يمكن تحسين SEO لموقعي؟ يمكن تحسينه من خلال تقديم محتوى مميز وثري، واستخدام الكلمات المفتاحية المخصصة والتي تعكس محتوى موقعك بدقة، وإرسال موقعك إلى محركات البحث، و إنشاء وإعداد ملف robots.txt وملف sitemap.xml بطريقة صحيحة وبدون أخطاء، للمزيد يمكن قراءة دليل تحسين محركات البحث من جوجل.

روابط ذات صلة بتحسين تجربة المستخدم

الكاتبأسامة يونس

استشاري في تجربة المستخدم وتصميم المنتجات الرقمية، اقدم المساعدة في تصميم وتحسين، وحل مشاكل تجربة المستخدم، للمواقع والتطبيقات، لجعلها مميزة، سهلة الاستخدام، ومتفوقة على المنافسين. خدماتي متوفرة على: osamayy.com.

2 تعليقات على 5 نصائح لتحسين تجربة المستخدم للمواقع الرقمية

  1. تنبيه:

  2. تنبيه:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *