صفحة الخطأ 404 !

من المشاكل التي تواجه زوار المواقع هي صفحة الخطأ المسماة 404 ، حيث تعتبر صفحة مزعجة وسبب ذلك يرجع في الغالب إلى عدم وضوح رسالة الخطأ الموجهة للزائر، والتي توحي بأن هناك خلل فني في الموقع بالإضافة إلى تشابه صفحة الخطأ 404 مع صفحة الخطأ 500 والتي تعني بأن خادم الويب لا يستجيب وأن هناك خلل فني، لذلك يقوم أكثر الزوار بإنهاء الزيارة عند هذه الصفحة وإغلاق الموقع.

ماذا تعني صفحة الخطأ 404 ولماذا تظهر؟

يقوم خادم الويب للموقع بالرد على أي طلبات تأتي من خلال عنوان URL بما يقابلها من ملفات متوفرة يمكن عرضها أو تحميلها لكن في حال لم يجد الخادم الملف المناسب لهذا العنوان سوف يقوم بعرض صفحة الخطأ 404 وهذا يعني أن هذا العنوان للملف أوالصفحة المطلوبة غير موجود أو تم تغييره أو تم حذف هذه الصفحة.

هناك حالات أخرى يعرض فيها الخادم صفحات خطأ بأرقام مختلفة مثل الخطأ 500 ، أغلب هذه الصفحات التي تعرض الخطأ هي الصفحات الافتراضية المجهزة مسبقا في خوادم الويب.

صفحة خطأ 404 افتراضية
صفحة خطأ 404 افتراضية في خوادم لينكس – موقع كاشيو

 

ماهو تأثير الخطأ 404 على الموقع والزوار؟

أغلب الزوار ينتهي به المطاف عند هذه الصفحة ليقوم بعدها بإغلاق الموقع، وهذا بالطبع سوف يقلل من عدد الزوار الذين يعودون مجددا إلى الموقع بعد هذه الزيارة وأيضا قد يساعد في زيادة معدل ارتداد الزوار عن الموقع إذا كانت تظهر هذه الرسالة بشكل مستمر مع العديد من العناوين والصفحات، بالإضافة إلى بعض التأثيرات العكسية على نتائج محركات البحث.

ما هي الحلول الممكنة لتجنب الخطأ 404؟

في الحقيقة لا يمكن تجنب الخطأ 404 بشكل كامل فهذا الرد القياسي لجميع خوادم الويب على عناوين URL التي تطلب ملفات غير متوفرة في الموقع على الشبكة العنكبوتية.

هناك حلول للتعامل مع صفحات الخطأ 404 منها إعادة تصميم هذه الصفحة وجعلها أكثر وضوحا مثل موقع وزارة المالية في الإمارات

تصميم جيد لصفحة الخطأ 404
صفحة خطأ 404 تم إعادة تصميمها – موقع وزارة المالية في الإمارات

 

أيضا من الحلول الأخرى يمكن إعادة توجيه صفحات الخطأ 404 إلى الصفحة الرئيسية أو إلى عناوين أخرى داخل الموقع.

هناك العديد من الحلول للتعامل مع هذه المشاكل، لكن الحل المناسب يختلف حسب الموقع وحسب الحالة وقد يتم استخدام أكثر من حل اعتمادا على تشخيص المشكلة والحالة، وذلك بهدف تحسين تجربة المستخدم وزيادة معدل تكرار الزيارات للموقع من قبل الزوار.

مواضيع ذات صلة بصفحة الخطأ 404

بواسطة أسامة يونس

استشاري في تصميم المنتجات الرقمية، شاركت في تطوير مواقع حكومية وعالمية، اقدم المساعدة لبناء منتجات منافسة وناجحة. خدماتي متوفرة على: osamayy.com.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.