محول الوحدات للتحويل بين وحدات القياس

هذا المقال هو دراسة حالة تطوير موقع “محول الوحدات” ونظرة على مراحل تصميم تجربة المستخدم.

في أكثر من مرة أواجه عند الشراء أو البحث عن منتج استخدام كثير من المنتجات لوحدات قياس مختلفة عن وحدات القياس التي تعودت عليها مثل: القدم، إنش، باوند وغيرها، عندها أضطر للبحث عن موقع يقدم خدمة التحويل بين وحدات القياس المختلفة.

المواقع المتوفرة والتي تقدم خدمة التحويل بين الوحدات أغلبها مواقع قديمة، لا تهتم بقابلية الوصول  وأغلبها مواقع إنجليزية ومليئة بالإعلانات و غير متوافقة مع شاشات الهاتف المحمول، فبدأت بالتفكير في تطوير موقع للتحويل بين وحدات القياس.

عينة من مواقع تحويل الوحدات المتوفرة التي استخدمتها سابقا:

الموقع الأول

الموقع الأول للتحويل بين وحدات القياس المختلفة

الموقع الثاني:

الموقع الثالث للتحويل بين وحدات القياس المختلفة

الموقع الثالث

الموقع الثالث للتحويل بين وحدات القياس المختلفة

الموقع الرابع

الموقع الرابع للتحويل بين وحدات القياس المختلفة

الموقع الخامس

الموقع الخامس للتحويل بين وحدات القياس المختلفة

خطوات العمل

لتطوير موقع خدمة جديدة مع وجود مواقع مشابهة ومنافسة نحتاج أولا إلى تحديد المشاكل ومعرفة احتياجات المستخدم من خلال دراسة المستخدمين. ثانيا نحتاج إلى دراسة المنافسين أو ما تسمى دراسة التنافسية.

بعد الحصول على النتائج مما سبق نقرر هل هناك مصلحة من تطوير موقع مشابه للعديد من المواقع؟ وهل يحتاج الزائر أو المستخدم لهذا الموقع؟ وهل سوف يستخدمه؟

مشاكل المستخدمين

قائمة المشاكل التي حصلت عليها من خلال دراسة المستخدمين أو بحث المستخدم user research هي كما يلي:

  1. قابلية الوصول
  2. صعوبة الاستخدام
  3. تصميم غير متوافق مع الأجهزة المحمولة
  4. الخدمة غير متوفرة باللغة العربية
  5. وحدات قياس غير قياسية أو غير معروفة

تحليل التنافسية competitor analysis

قائمة بالفرص المتاحة أو المميزات التي يمكن المنافسة بها ولا تملكها المواقع الحالية، حصلت عليها من خلال تحليل التنافسية هي كما يلي:

  1. عدم التشويش البصري وإزعاج المستخدمين بالإعلانات
  2. تصميم متوافق مع شاشات الهواتف الذكية
  3. تحسين قابلية الوصول وتجربة المستخدم
  4. توفير الخدمة باللغة العربية والإنجليزية
  5. التركيز على الوحدات القياسية والأكثر استخداما

نسخة أولية واختبار المستخدم

قمت بتطوير نسخة أولية ثم اختبرتها على عدة مستخدمين، وأيضا استقبلت بعض الملاحظات من بعض المستخدمين الذين جربوا النسخة من خلال الموقع.

قمت بتدوين جميع الملاحظات وتصنيفها حسب الأهمية أو درجة الخطورة ومن ثم بدأت بإضافة التعديلات على النسخة الأولية باستمرار، على عدة مراحل في كل مرة أقوم باصلاح بعض المشاكل وإضافة بعض التحسينات.

نسخة1:

نسخة2:

نسخة3:

النتيجة النهائية بعد التطوير

محول الوحدات – للتحويل بين وحدات قياس الطول والوزن والحجم، مجاني، ويدعم اللغة العربية والإنجليزية
uconverters.com

تحسين تجربة المستخدم

نلاحظ منذ التصميم الأولي وعملية تحسين تجربة المستخدم هي عملية مستمرة، لم تنتهي بنشر الموقع وتغيير الواجهة، ففي كل مرة أحصل على ملاحظات من المستخدمين وأقوم بتحسين الموقع بناء عليها.

من الممارسات الجيدة تحديد فترة زمنية لإعادة كل من اختبار المستخدم وتحليل التنافسية، لأن المستخدم تتغير متطلباته وتوقعاته مع الزمن والمنافسين أو المواقع المشابهة تتطور أيضا.

تحسين تجربة المستخدم هي عملية مستمرة لا تنتهي إلا بموت المشروع، لذلك من الجيد الاستثمار في تحسين تجربة المستخدم عند بدء أي مشروع سواء كان موقع أو تطبيق.

تحديث: محول الوحدات يدعم تقنيات PWA

تم إعادة برمجة الموقع ودعم تقنيات PWA، فاصبح الموقع يتميز الآن بأنه يعمل كتطبيق، ويمكن تنصيبه على الأجهزة مباشرة من خلال المتصفح وبدون متجر البرامج، بالإضافة إلى إمكانية العمل بدون اتصال بشبكة الإنترنت!

تقنيات PWA – Progressive web app
الموقع يستخدم تقنيات الويب المتقدمة PWA – progressive web app، مما يجعله يعمل على أغلب الأنظمة كتطبيق، والعمل بسرعة كبيرة مثل تطبيقات native apps مع إمكانية العمل بدون أتصال بالإنترنت.

روابط ذات صلة بموضوع محول الوحدات

بواسطة أسامة يونس

استشاري في تصميم المنتجات الرقمية، شاركت في تطوير مواقع حكومية وعالمية، اقدم المساعدة لبناء منتجات منافسة وناجحة. خدماتي متوفرة على: osamayy.com.

3 تعليقات

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.